last will and testament for inheritance

تعد دبي واحدة من أسرع المدن نمواً في العالم، حيث يختار عددٌ متزايدٌ من الناس الاستقرار في هذه الإمارة. هذا ليس بالأمر المستغرب فهذه المدينة تمنح المجتهدين فرصاً رائعةً، وتوفّر حياة آمنة للأسر والأطفال. مع ازدياد عدد الوافدين إلى الإمارة، بدأ عددد العقارات بالتزايد كذلك، وبدأ بعض هؤلاء الوافدين يفكّرون بشراء عقار بدلاً من استئجار واحدٍ. يعتقد البعض أن ذلك يضمن لأطفالهم مستقبلاً أفضل بعد أن يرثوا العقار. هنا تتبادر إلى الذهن أسئلة حول قوانين الميراث في دبي. لمعرفة المزيد عن هذه القوانين، استمر في قراء مقالنا.

ما هي القوانين التي تحكم مسألة وراثة العقارات في دبي؟

سهلت دبي على الوافدين الأمور على المقمين أكثر من أي وقتٍ مضى حيث وضع نظاماً قانونياً فريداً يجمع بين الشريعة الإسلامية والقانون المدني. إذا كان مالك العقار مسلمًا، تسري قوانين الشريعة الإسلامية على النحو الآتي.

  • الزوج والأبناء والأب والأم والأشقاء هم الورثة الأحق لعقار.
  • إذا لم يكن هناك ورثة في الدرجة الأولى، فإن الميراث سينتقل إلى الصف الثاني من الورثة.
  • سيستمر توزيع الميراث حتى يحصل جميع الورثة على حصصهم.

يمكن لغير المسلمين اللجوء إلى قوانين بلدانهم الأصلية وتطبيقها في دبي، لكن يجب أن تكون لديهم وصية.

بشكل عام، تتم الإجراءات القانونية على النحو التالي:

  • في دبي ، لا توجد هيئات محلفين حيث ينظر في مسائل الميراث قاض واحد أو أكثر.
  • خلافاً لبعض القوانين الغربية، لا تطبّق دبي نظام السوابق.
  • إن الإمارات العربية المتحدة لا تمارس “حق نقل العقار إلى الشخص على قيد الحياة” مثل سلطات دول الكومنولث.
  • في حالة عدم وجود وصية أو خلف واضح، تتخذ المحاكم المحلية القرار النهائي بشأن ملكية الممتلكات.
  • يمكن للمغتربين غير المسلمين تسجيل وصايهم مع مركز خدمة الوصايا في مركز دبي المالي العالمي

مخاوف بشأن وراثة عقار في دبي

1. الملكية تحت الأسماء المشتركة

يعتقد البعض أنه يمكن أن يساعد تسجيل الممتلكات الخاصة بك في أسماء مشتركة في ضمان انتقال العقار بشكل سلسل لوريث معين. في حالة وفاة أحد المالكين، يتم نقل الملكية تلقائياً إلى المالك الآخر المشترك. هذا سيكون خياراً جيداً إذا كان المالك المشترك هو زوجتك أو طفلك. ولكن، يجب على المالكين أن يكونوا على علمٍ بأن حكم الشريعة هو الذي يسود في حالة الأسماء المشتركة. يمكن لغير المسلمين الاعتماد على أحد خيارين. أولاً ، يمكنهم تسجيل وصية لدى مركز دبي المالي العالمي وهذا يضمن انتقال العقار إلى الوريث المختار من قبلهم، أو يمكنهم نقل وتسجيل عقاراتهم في شركةٍ خارجية. 

2. وجود أو عدم وجود وصية

في حالة وفاة الوافد في الإمارات دون ترك وصية، يتم توزيع ممتلكاته وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. هذا يعني أنه سيتم تجميد جميع الأصول الشخصية، بما في ذلك الحسابات المصرفية، حتى يتم تسوية جميع الديون. يحق للأزواج الباقين على قيد الحياة الذين لديهم أطفال الحصول على نصيب من التركة، بينما يتم تقسيم الأصول المتبقية بين أفراد الأسرة الآخرين. إن إدارة التركة بدون وصية يمكن أن تكون عملية مكلفة ومعقدة وقد تؤدي إلى نزاعات مطولة مع الورثة. لتجنب مثل هذه التعقيدات، يتوجب على المغتربين ترك وصية أو خطة للخلافة. سيضمن ذلك توزيع أصولهم وفقًا لرغباتهم.

3. تسجيل الوصية 

يتمتع الوافدون غير المسلمين في دبي بخيار توزيع أصولهم بعد الوفاة وفقاً لوصيتهم المسجلة في مركز دبي المالي العالمي للوصايا. 

باختصار ، يتوجب على كل يقرر شراء عقار في دبي التعرف على القواعد والقوانين التي تحكم وراثة الممتلكات. علاوة على ذلك، من الأفضل طلب المشورة القانونية المهنية في مثل هذه الأمور. يمكن أن يساعدك التشاور مع خبير في مجال العقارات في فهم الخيارات المطروحة لديك لتوريث العقار وفقاً لرغباتك.